Print this page

عين على أمن المياه

تحديث ربع سنوي
تقترح مبادرة عين على أمن المياه إظهار المعنى العملي لمعالجة هذه التحديات وغيرها. ويسعى شركاء المبادرة الخاصة عين على أمن المياه جاهدين للتصدي لهذه التحديات، عبر ترسيخ دور الأسس التنظيمية والتقنية من خلال الروابط المشتركة مع المبادرات الخاصة الأخرى مثل عين على شبكة الشبكات العالمية، و عين على إتاحة وصول الجميع للبيانات والمعلومات، بالإضافة إلى عين على التنوع البيولوجي.
الأهداف

تهدف المبادرة الخاصة عين على أمن المياه إلى:

  • تحسين عملية نشر البيانات والمعلومات والمعارف من أنظمة المراقبة العالمية، وغيرها من المبادرات العالمية، لتصل إلى المستوى الوطني والإقليمي، وبالتالي تحسين القدرات الوطنية الفرعية، والوطنية، والإقليمية.
  • التقليل من العقبات التي تواجه البيانات والمعلومات والمعارف ذات الصلة، والخدمات التي سيتم جمعها وتخزينها، واكتشافها وتطبيقها عبر الحدود، والتي تحدّد مجموعات الممارسات – سواء كانت تحدّها جغرافياً، أو فلسفياً، أو وفقاً لمجالات الخبرة أو القواعد العلمية – عبر صقل وتطبيق التقنيات الدلالية أو المرجعية في شبكة الإنترنت على مجال المياه.
  • التقليل من العقبات التي تواجه نشر البيانات والمعلومات والمعارف ذات الصلة، والمعنية بالمياه من قبل أمناء مُتحمّسين، خاصة في الدول النامية.
من هم المشاركون؟

تتضمن قائمة الشركاء في هذه المبادرة:

مبادرة أبوظبي العالمية للبيانات البيئية (AGEDI)، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، ومنظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية (CSIRO)، وبنك التنمية في أميركا اللاتينية (CAF)، ووكالة الولايات التمّحدة لحماية البيئة (USEPA)، ومعهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية (Esri)، والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)، ومركز جنوب إفريقيا للأبحاث والتوثيق (SARDC)، ومركز موسوكوتوين لموارد البيئة في جنوب إفريقيا (IMERCSA)، ورابطة المعلومات الدولية (IIA)، وجامعة الخليج العربي (AGU).
وتتواصل جميع هذه المؤسسات والأفراد بشكل دوري عبر مكالمات ولقاءات مباشرة بين الشركاء، من أجل المضي قدماً ومناقشة المشاريع المشتركة والقضايا ضمن المبادرة.

للاطلاع على المزيد، يرجى الضغط على الموارد.